التخطي إلى المحتوى

الاستعداد للسفر في المنام ومعناه، لا شك بأن للسفر متعة خاصة في الدنيا ومعه باب رزق كبير، السفر ليس غربة ووحشة فقط فربما وجد بسفره رفقاء يهونون عليه وينصرونه، السفر باب خير وفرح ولكن أيضًا هناك من يسافر منفيا عن وطنه وفي قبله كثير من الوجع بخلاف من يسافر مجبرا على ترك أهله وبيته مضطرًا لضيق الرزق في محيط بلده، وهناك من يسافر للنزهه والاستكشاف وقضاء وقت ممتع، كل تلك وأكثر أسباب للسفر و ربما كان هناك رأي آخر للمفسرين في علن تفسير الأحلام وعلماء النفس سنذكرها في هذا المقال.

تفسير رأي السفر للنابلسي:

يقول النابلسي بأن السفر في عالم الأحلام هو دليل على كشف أخلاق الناس حيث إن رأى في منامه التالي:

  1. إن رأي المسافر  خلال نومه أنه فقير بصحبة فقراء استغنى واغناه الله في واقعه.
  2. إن رأى المسافر خلال منامه أنه انتقل من حال إلى حال، ففيه دليل على أنه قد يكون الرجوع من السفر إشارة للتوبة، والبعد عن المهالك والرجوع عن المعاصي وقضاء الدين والغريمة.
  3. إن رأى المسافر  اثناء حلمه، إنه سافر على رجليه وشق عليه الطريق فهو دليل ديون متراكمة عليه لا يقدر على قضائها لأنه غالب عليه.
  4. وإن رأى المسافر خلال نومه أنه انتقل إلى بيت أو دار مهجورة مجهولة فإنه يسافر ويهاجر لبلد أخرى يجد فيها حال ورزق وافر.
  5. إن رأى الشخص أنه يسافر إلى بلاد وأوطان بعيدة أو إلى ديار مهجورة، فهو إشارة إلى وفاته.
  6. وإن رأى الشخص أنه أخذ لوازم السفر وزاده فإنه عل باب خير عظيم يزيد ولا ينقص لقوله تعالى، {وتزودوا فإن خير الزاد التقوى} وهو أحسن ما يمكن للشخص رؤيته خلال نومه إن كان مستقبلا جهة القبلة ومتوضئً.
  7. وإن كان الشخص الذي رأى المنام  من أهل الفساد فهذا يفسر ب حصول الدمار والعذاب له لقوله صلى الله عليه وسلم:( السفر قطعه من عذاب)، فالسفر به المتعة والعذاب وبه الصلاح والرزق.
  8. وإن كان هذا الشخص صالحًا فهو يكون بشارة  بباب العز وتفريج الهموم والمكاسب لقول النبي صلى الله عليه وسلم:( سافروا تنغموا).

تفسير رؤية الاستعداد للسفر في المنام لابن شاهين:

قول ابن شاهين حول رؤية الشخص استعداده للسفر في المنام هو من خلال وجهين:

  • أن الشخص سينتقل من حال إلى حال وتتبدل حياته.
  • أن الشخص سينتقل من مكان إلى مكان وديار غير الديار.

ويكون تفسير رؤية الاستعداد للسفر على عدة مواقف وأحداث يراها خلال حلمه:

  1. إن رأى الشخص  خلال حلمه أنه يسافر وهو يعلم وجهته التي ستوجه إليها ومقامه ومكانته خير من المقال الذي كان عليه في دنياه وحقيقته الذي رحل منه، فهذا إشارة ودلالة على تحسين أحواله ومكانته بين الناس وأنه سيتحقق له كل آماله وأحلامه وطموحاته التي يتطلع لها.
  2. أما إذا رأى الشخص خلال نومه أن المقام الذي كان عليه خلال سفره هو تصميم منه أنه أفضل من مقامه السابق الذي عزم إليه فهو دلالة على النقيض وعدم منفعته في ذلك وأن هذا الشأن ضده.
  3. وإن رأى الشخص خلال نومه أنه محتار في أماكن الإقامة ولا يدري أيهما أحسن أما كان عليه سابقا أم الذي جدَّ عليه خلال سفره، فإن ذلك إشارة عل تشتته وبعده عن وطنه وبلده وأحبابه، أو أنه سينتقل من ديار الى ديار، أو سيودع عزيز على قلبه وغالي أو ستتغير أحوال حياته ثم تأتيه الاستقامه من بعد ذلك.

 

وقد نقل عن الشافعي رضي الله عنه مقولته لتلاميذه وأصحابه الصالحين بعض الشعر عن السفر وهما بيتين جميلين:

كثرة المكث في المنازل ذل … فاغتنم سفرة ولا تتأنس
أما ترى الماء في الخليج زلالا … فإذا طال مكثه يتدنس

تفسير رؤية الاستعداد للسفر  في الحلم للبنت العزباء:

  1. إن رأت العزباء في منامها الاستعداد للسفر فهو دليل على تغير حياتها أو انتقالها لصدقات جديدة ومعارف جديده تساعدها للخروج من العزلة.
  2. إن رأت انها تسافر في الزمن يعني ترى نفسها في زمن الماضي وليس زمنها الحاضر فهو دليل على الازمات التي تمر بها في واقعها وتحاول من خلال هذا الحلم التفريج عن نفسها والهروب عن طريق عقلها الباطن.
  3. السفر في منام العزباء عموما يدل على الرغبة في تبديل حالها وتغير واقعها وأغلب الفتيات اللاتي يرون السفر في المنام يكون لديهن هدف وعزيمة.

تفسير رؤية الاستعداد للسفر في المنام للمتزوجة:

  1. إذا رأت المرأة المتزوجة اثناء منامها انها تسافر وكان كل شئ حسن فهو دليل على البشريات في المستقبل.
  2. وإن كان السفر به كثير من الاحداث السيئة فهو دليل على حوادث الطرق وخيبة الامل.
  3. السفر الطويل على القدمين يعني انها في واقعها ستمر بصعوبات ولكن سياتي الفرج.
  4. رؤية المقربين في الحم تعنيحياة سعيدة ومترفة.
  5. نهاية السفر تعني بشرة بامكانية تحقيق مشاريع احلامها.

تفسير رؤية الاستعداد للسفر في الحلم للرجل والشاب ومعناه:

  1. لو كان السفر على متن سيارة فهو دليل على التغيرات الحسنة في واقعه إن كانت السيارة تسير بسرعة معتدلة بدون عطل فلو تعطلت كانت تشير لصعوبات وعراقيل تصيب الرآئي.
  2.  لو كان السفر على طائرة فهو اشارة الى تفوق ونجاح في المجال المهني والدراسي.
  3. السفر على متن القطر يدل على ثقة الرآئي الشديدة في نفسه، والسفر على السفية والبواخر يعني الرزق.
  4. السفر في منام الرجل عموما يعني تبدل الأحوال فلو كان البلد مثل دول الخليج فهو دليل رزق ورخاء.
  5. إن رأى الشخص خلال منامه أنه يسافر راكبًا  وسيلة كالقطار أو الطائرة أو الدابة أ السيارة وما نحو ذلك مما يمكن السفر عليه، وعدته وتجهيزاته  ولوازمه كاملة  من طعام وشراب فإن ذلك يدل على انتظام أحواله وتحقيق مراده واستقرار حياته والطمأنينة والأمان، وإن كان خلاف ذلك فسيكون ما رآه في منامه على النقيض وينقلب التفسير ضده، ومن سافر ماشيا فهو دليل عذاب وديون يغلب عليه قضائها.
  6. وإن كان الشخص مريض ورأى في منامه استعداده للسفر دون أي مؤنة أو تجهيزات وحتى دون مكان إقامة فهو دليل على اقتراب اجله، والله تعالى أعلم فلا يعلم الغيب إلا الله.

 معنى رؤية الاستعداد للسفر في منام المرأة الحامل وتفسيرها:

  1. لو رأت الحامل أن سفرها في بلد يتمتع بالجمال والتقدم فهو دليل على وضع صحي جيد والراحة النفسية التامة.
  2. السفر للحامل حسن ودليل خير ان كان السفر في السعودية ومصر وتونس والمغرب والجزائر.

وصلنا لنهاية المقال ولا شك في أن السفر كله خير وباب عظيم وللسفر فوائد كثيرة في عالم الواقع تميزه وينتفع بها الناس وعالم الأحلام  فسر ذلك المعنى أيضًا بكل الكيفيات والطرق التي يرى بها الشخص نفسه في منامه والحمدلله الذي يبدل أحوالنا ويرزقنا فالله وحده من بيده الأمر كله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *